الاخبار

بحث مخصص

Wednesday, June 18, 2008

بكرة المولد ينفض وينفضوا لكم كلكم

تطورات مثيرة في فضيحة تسرب اسئلة الثانوية: تهديدات بالقتل واتهامات بتعذيب المتهمين وانباء عن تغيير باقي الامتحانات 6/18/2008 10:49:00 AM

تطورات مثيرة في فضيحة تسرب اسئلة الثانوية: تهديدات بالقتل واتهامات بتعذيب المتهمين وانباء عن تغيير باقي الامتحانات
فضيحة تسرب اسئلة الثانوية العامة تكشف عن مزيد من المفاجآت

اعداد أحمد الليثي - شهدت فضيحة تسرب أسئلة امتحانات الثانوية العامة - التي أصبحت حديث الرأي العام في مصر - تطورات مثيرة الثلاثاء، فيما اشارت تقارير صحفية إلى انتشار نطاق الغضب والاستياء في اوساط ملايين الأسر المصرية.

وتحظى الثانوية العامة بأهمية كبيرة حيث لا يكاد يخلو بيت في مصر من طالب في المرحلة الثانوية.

مفاجأة من العيار الثقيل

وشهدت تحقيقات نيابة المنيا في واقعة تسرب أسئلة الثانوية العامة‏ مفاجأة من العيار الثقيل حيث تراجع المتهم إبراهيم أحمد عبدالمجيد عن اعترافاته في التحقيقات السابقة بأنه كان يتسلم أوراق أسئلة الامتحانات من بنات عضو مجلس الشعب بأبوقرقاص ومتهم آخر يدعي أيمن ربيع فرج‏.‏

وتقدم المتهم بطلب للنيابة للعدول عن أقواله ونفي كل ما جاء علي لسانه من اعترافات سابقة.

وقال عبد المجيد:‏ إن اعترافاته جاءت وليدة إكراه وضغط من رجال الشرطة‏.‏

وقال والد المتهم لصحيفة الاهرام إن ابنه كبش فداء وأنه ليس صحيحا أن يبيع أسئلة الامتحانات بغرض الكسب المادي.

وأشار إلى أنه يمتلك‏12‏ فدانا في عزبة بني سمرج بسمالوط وأنه تبرع منذ‏10‏ سنوات بمساحة‏3‏ آلاف متر لإنشاء مدرسة ابتدائية باسمه بالقرية ولا يحتاج نجله إلي التورط في هذه القضية بغرض الكسب المادي، وأنه لا يعقل أن يكون ابنه مسئولا عن تسريب الأسئلة‏.

وأشار إلى أنها ما يحدث هو "لعبة أناس كبار"‏.‏

وقد أمر قاضي المعارضات بإخلاء سبيل المتهم‏ ولكن المستشار عبدالرحمن مرزوق المحامي العام الأول لنيابات جنوب المنيا طلب من النيابة الكلية إعداد مذكرة عاجلة لاستئناف قرار إخلاء سبيل المتهم‏ وبالتالي استمر حبسه ولم يتم إخلاء سبيله‏.

وكان عدد من الأهالي وأقارب المتهم بتسريب الامتحانات بالمنيا قد تجمعوا أمام مكتب قاضي المعارضات خلال عرضه عليه‏ مطالبين بالإفراج عنه‏.‏

اتهامات بتورط مسئولين أمنين كبار

من جانبه قال مجدي سعداوي عضو مجلس الشعب عن دائرة أبوقرقاص إن أيمن ربيع فرج المتهم بتسريب الامتحانات أحد رجاله ووقف معه في انتخابات مجلس الشعب الأخيرة وأنه عينه في شركة الكهرباء تقديرا لموقفه وليس له علاقة بالموضوع‏.

وقال إن اتهام بناتي بأنهن وراء تسريب أسئلة الامتحانات غير صحيح وأن الأمن يريد إبعاد الكرة عن ملعب أبناء ضباط الشرطة‏.

وأشار إلي أنه لم يتم عقد لجان خاصة لأي من بناته في حين أن أحد ضباط الشرطة بالمنيا قام العام الماضي بعقد لجنة خاصة لابن شقيقه‏ وأخري لنجله‏ واختار رئيس اللجنة بنفسه من بلدته في أسيوط‏!‏

وأكد أن هناك مسؤولاً أمنياً كبيراً بالمباحث وراء محاولة توريطه في القضية، مشدداً علي أنه سوف يرد في الوقت المناسب بالمستندات بشأن كل ما يتعلق بالقضية.

ورفض سعداوي تحديد هذا المسؤول، قائلاً: لو اتكلمنا النهارده هنقعد نردح لبعض، ولذلك سوف أعرض الأمر علي القيادة السياسية بالحزب الوطني، ورئيس مجلس الشعب قبل أي رد فعل، حسبما ذكرت صحيفة المصري اليوم.

وقال في تصريح لصحيفة الجمهورية إن الذين يقفون وراء تسريب الامتحان معروفون ولم يقترب أحد منهم حتي الآن وهم وراء الزج باسمه بسبب بيانات عاجلة تقدم بها منذ 7 أشهر للجنة الأمن القومي بمجلس الشعب حول مخالفات هؤلاء الأشخاص وأحدهم في موقع أمني بالمنيا.

وأكد أن المتهمين الذين ألقي القبض عليهم تعرضوا لضغوط وتعذيب مقابل الاعتراف عليه وذكر اسمه في التحقيقات وأثبتت النيابة ذلك.

وكشف سعداوي عن أن أبناءه حصلوا علي الثانوية في 3 سنوات بسبب رسوبهم فكيف يسرب الامتحان إليهم.

وأضاف: أنني تقدمت بمذكرة لرئيس مجلس الشعب حول كل هذه الوقائع خاصة أن عمليات التسريب مستمرة لعدة سنوات وأن النيابة سوف تكشف كل الحقائق لأن القضية تعد قضية فساد كبري وليس مجرد تسريب امتحانات.

وقال حسن علي الشيمي، والد محمد وعلي المتهمين بتسريب الامتحانات في المنيا، إن أجهزة الأمن فشلت في الضغط علي ابنيه للإدلاء بأقوال تؤكد تورط النائب محمد سعداوي، مطالباً اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية، بإرسال لجنة تحريات مركزية محايدة، حرصاً علي حقوق ولديه.

وأضاف: أن ابنته تخلفت عن امتحان مادة اللغة الإنجليزية لإصابتها بانهيار عصبي عقب القبض علي شقيقتها، متهماً مسؤولين كباراً في أجهزة أمن المنيا بالتورط في القضية.

تسرب جديد لأسئلة امتحان اللغة الانجليزية للمرحلة الثانية

وقالت صحيفة الأهرام أنه حدث تسرب لأسئلة الثانوية العامة في مادة اللغة الانجليزية للمرحلة الثانية يوم الخميس الماضي وتم ابلاغ مديرية التعليم بالمنيا قبل بدء الامتحان ولكن المديرية لم تتخذ أي إجراء قانوني‏.

وأكدت الصحيفة ان هذا التصرف يعد إشارة واضحة للتقييم حول أي وقائع تسرب للأسئلة خاصة بعد قرار وزير التربية والتعليم بمعاقبة أحمد بهاء الدين وكيل وزارة التربية والتعليم وإبعاده عن الاشراف عن امتحانات الثانوية العامة‏.

تهديدات بالقتل لمدير مكتب الأهرام بالمنيا

وفي سياق متصل تقدم الصحفي حجاج الحسيني مدير مكتب الأهرام بالمنيا ببلاغ إلي المستشار عبدالرحمن مرزوق المحامي العام الأول لنيابات جنوب المنيا لتلقيه تهديدات بالقتل‏ عبر اتصالات هاتفية من أولياء أمور الطلاب المتهمين بشراء وتوزيع أسئلة الثانوية العامة‏ وقد باشرت نيابة المنيا الكلية التحقيق في البلاغ‏.

مافيا بيع أسئلة الامتحانات منتشرة في كثير من المدن

وقالت صحيفة القدس العربي ان مافيا بيع أسئلة امتحانات الثانوية منتشرة في كثير من المدن المصرية وأن الأجهزة الأمنية تقوم بمحاولة للكشف عنها.

واكدت ان أسئلة المادة الواحدة تباع بمبلغ يبدأ بألف جنيه للطالب الواحد وذلك في الليلة السابقة لامتحان المادة ثم يتراجع السعر ليصل لمائتي جنيه قبل ساعة من بدء الإمتحان.

واعتبر العديد من رموز ونواب المعارضة تفشي ظاهرة بيع أسئلة الثانوية دليل على عدم قدرة النظام على مواجهة مافيا الفساد التي باتت تنتشر في كافة مرافق الدولة وأجهزة الحكومة.

وشكك حسام عيسي أستاذ القانون بجامعة عين شمس في إمكانية نجاح الحكومة في مكافحة ظاهرة بيع الإمتحانات وأكد أن الحل لا يمكن أن يكون جزئياً وإنما هو مرتبط برحيل الحزب الحاكم الذي انتعش الفساد في عهده عن سدة الحكم.

وفي سياق متصل رفض العديد من أولياء أمور الطلبة فكرة إحتساب الدرجات النهائية لجميع الطلاب في المواد التي تم تسريب إمتحاناتها وبيعها.

واعتبروا تلك الفكرة مكافأة للطلبة الفاشلين حيث سيتساوون في نهاية الأمر بالمتفوقين من الطلبة.

دعوى قضائية للمطالبة ببطلان نتائج الثانوية العامة

من جانبه أعلن النائب المستقل طلعت السادات عزمه رفع دعوي للمطالبة ببطلان نتائج الثانوية العامة، داعياً الرئيس مبارك للتدخل لإيجاد حل حاسم لهذه الأزمة.

وكان نواب الإخوان المسلمون والمستقلون أعضاء لجنة التعليم في مجلس الشعب، قد رفضوا اقتراحاً قدمه الدكتور شريف عمر، رئيس اللجنة، بتشكيل لجنة تقصي حقائق حول واقعة تسريب امتحانات الثانوية العامة، مطالبين بضرورة إلغاء امتحانات الثانوية العامة وإعادتها علي مستوي الجمهورية.

ولم يستطع رئيس اللجنة تمرير اقتراحه بسبب وجود ثلاثة نواب عن الحزب الوطني فقط خلال الاجتماع، مقابل 7 نواب من الإخوان والمستقلين.

انباء عن تغيير الامتحانات المتبقية للثانوية العامة

وفي سياق ذي صلة يتوجه الاربعاء أعضاء مراكز توزيع اسئلة الثانوية العامة بمديريات التعليم بالمحافظات إلي مقر المطبعة السرية بالمنيرة في القاهرة لاستكمال استلام بعض امتحانات مواد الثانوية العامة الدور الأول .2008.

وقالت صحيفة الجمهورية ان أنباءا قوية ترددت حول صدور تعليمات صارمة بإدخال تعديلات علي اسئلة الامتحانات المتبقية للتخفيف من حدة شكاوي الطلاب وأولياء الأمور.

وأكدت ان استدعاء مندوبي توزيع الأسئلة إلي المطبعة السرية بموجب خطاب عاجل للحضور إلي القاهرة الاربعاء يتم لأول مرة في تاريخ الثانوية العامة حيث ان استلام أوراق الأسئلة يجري وفقاً لمواعيد محددة سلفاً لكل محافظة بالوجهين البحري والقبلي ولا يجوز تعديلها نهائياً.

واشارت إلى ان مواعيد استلام المحافظات لأوراق الأسئلة محددة مسبقاً بتواريخ 31 مايو و7 يونيه و14 يونيه و21 يونيه بالنسبة لمحافظات الوجه القبلي التي تنقل اسئلتها بالقطارات.. أما محافظات الوجه البحري التي تنقل اسئلتها بالسيارات وليس من بين مواعيدها أيضاً الأربعاء 18 يونيه علي الاطلاق مما يترك علامة استفهام كبيرة حول مدي صحة ما يتردد عن ادخال تعديلات علي الأسئلة.

المعروف ان الامتحانات المتبقية تتضمن مجموعة من المواد المهمة التي تثير شكاوي من جانب الطلاب وأولياء الأمور سنوياً وفي مقدمتها الجبر والهندسة الفراغية والميكانيكا والكيمياء والاقتصاد والإحصاء والتاريخ والإحياء واللغة الفرنسية.

وقد أدي طلاب المرحلة الأولي بالثانوية العامة الثلاثاء امتحانات مادة الجبر في هدوء شديد ودون أي مشكلات‏ حيث جاءت الأسئلة من المنهج الدراسي وخالية من الأخطاء وتقيس مستويات المعرفة والتذكر والفهم والتطبيق لدي الطلاب‏.‏

وأكد الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم أن جميع اللجان بمحافظة المنيا تعمل في هدوء تام وبدون أي مشكلات بعد وصول لجان المتابعة من قبل الوزارة